النتائج 1 إلى 5 من 5
نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله , النظام الغذائي لما كان مرض السكري له علاقة باضطراب التمثيل الغذائي نتيجة لنقص في هرمون الأنسولين ، فإن النظام الغذائي يشكل القاعدة الصحيحة للعلاج الناجح لمرضى داء السكري. وقبل أن ...
  1. #1
    زيزوم جـديـد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    18

    s9sk نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله

    النظام الغذائي
    لما كان مرض السكري له علاقة باضطراب التمثيل الغذائي نتيجة لنقص في هرمون الأنسولين ، فإن النظام الغذائي يشكل القاعدة الصحيحة للعلاج الناجح لمرضى داء السكري.
    وقبل أن نبدأ في شرح النظام الغذائي لمرض السكري لننظر أولاً في تعاليم ديننا الحنيف بالنسبة للتغذية.
    قال تعالى : { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} [الأعراف:31].
    وقال تعالى : { كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى} [طه:81].
    وقال عليه الصلاة والسلام لرجل تجشأ عنده: ((كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعاً في الدنيا أطولهم جوعاً يوم القيامة)).
    وعنه صلى الله عليه وسلم : ((ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه .. الحديث)).
    وفي حديث آخر: ((سيكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام ويلبسون ألوان الثياب ويتشدقون في الكلام ، فأولئك شرار أمتي)).
    من كل ذلك نستفيد أن الإسراف في الطعام لا يتماشى مع الهدي النبوي بل يتعارض مع تعاليم الدين الحنيف ويؤدي إلى زيادة الوزن التي تساعد على ظهور الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع واختلال الدهون بالدم.
    القواعد الأساسية للنظام الغذائي لمرضى السكري:
    1. تجنب الإسراف في الطعام والتزم بكمية الطعام المحددة من أخصائي التغذية. وتلك هي القاعدة الأساسية لتنظيم نسبة السكر بالدم وبدونها لا يمكن السيطرة على مرض السكري وتجنب مضاعفاته المحتملة.
    2. توزيع كمية الطعام المسموحة يومياً على عدة وجبات بدلاً من تناول وجبة كبيرة فذلك سيساعد على السيطرة على نسبة السكر بالدم بعد الأكل.
    3. لابد أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية (نشويات - دهنيات - بروتينات). وبنسبة محددة لكل منها تبعاً لحالة المريض.
    4. الالتزام بمواعيد الوجبات خاصة عند استعمال علاجاً لخفض نسبة السكر بالدم .. فالإهمال في ذلك سيؤدي إلى انخفاض حاد في نسبة السكر ويعرض المريض للخطر.
    5. إذا كانت هناك زيادة بالوزن فلابد من إنقاص كمية الطعام ومزاولة التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن والوصول للوزن المثالي.
    6. التعرف على تأثير الكميات والأنواع المختلفة من الطعام على نسبة السكر بعد الأكل فذلك سيساعد على التحكم الأفضل على نسبة السكر بالدم.
    7. عدم إجراء أي تغيير في جرعة الدواء قبل التأكد من الالتزام بالنظام الغذائي المحدد من قبل الطبيب.
    أهداف التغذية الصحية لمرضى السكري:
    1. تنظيم نسبة السكر في الدم في الحدود الطبيعية بموازنة كل من الغذاء ، الدواء ، والتمارين الرياضية.
    2. تنظيم نسبة الدهون بالدم وهي : - الكولسترون الكلي (القليل الكثافة ، العالي الكثافة) والدهنيات الثلاثية.
    3. تقديم السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ أو للوصول للوزن المثالي للبالغين وللنمو الطبيعي للأطفال والبالغين ، ولمواجهة الاحتياج الزائد من السعرات للسيدة الحامل أو المرضع أو عند المرض.
    4. منع أو تأخير أو علاج عوامل الخطر والمضاعفات الناتجة عن التغذية فالتقييم والتعديل الغذائي مهم جداً لخفض نسبة الخطر من السمنة واضطراب الدهون وارتفاع ضغط الدم.
    5. تحسين الصحة العامة بواسطة التغذية المثالية.

    الهرم الغذائي:
    طور حديثاً نظام الهرم الغذائي والذي يكفل توفير جميع العناصر الغذائية لمرضى السكري وغيرهم من الأشخاص . فالجسم البشري يحتاج لجميع العناصر الغذائية والتي تشمل النشويات والدهون والبروتينات بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. وتشكل النشويات قاعدة الهرم أو الجزء الأكبر من كمية الطعام اليومية ، تليها الخضروات والفواكه ثم الألبان واللحوم ، بينما تشكل الدهون والزيوت والحلوى قمة الهرم أو الجزء الأصغر من كمية الطعام اليومية.
    والتوصيات الحديثة لاحتياج مرضى السكري من العناصر الغذائية هي كما يلي:
    النشويات:
    تشكل 50 - 60 % من السعرات الحرارية / اليوم وتضم مجموعة النشويات السكرية البسيطة مثل سكر الطعام والسكريات المركبة مثل الدقيق والنشا. ويفضل استهلاك قدر أكبر من النشويات المركبة لأنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ، مع أن الأطعمة التي تحتوي على سكر الطعام لم تعد ممنوعة بشرط أن يتم حسابها ضمن السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يومياً. فالاعتقاد السائد بأن السكريات البسيطة تؤدي إلى ارتفاع أكبر في نسبة السكر بالدم عن بقية النشويات لم يثبت صحته علمياً. حيث أنه إذا تساوت كمية السعرات الحرارية من السكريات البسيطة أو النشويات فإن لها نفس التأثير على نسبة السكر بالدم بعد الأكل.
    وهذا بالطبع لا يعني أن يتناول الفرد كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على السكر مثل الحلويات والآيس كريم والكيك لكونها تحتوي على سعرات حرارية عالية. فمثلاً كمية النشويات في كوب من الآيس كريم أو قطعة من الكيك ربما تكون مساوية لنفس الكمية من النشويات الموجودة في حبة التفاح إلا أن حبة التفاح تحتوي على 120 سعر حراري بينما يحتوي كوب الآيس كريم أو قطعة الكيك على حوالي 300 سعر حراري وذلك لاحتوائهما على كمية من الدهون. إذاً المهم هو كمية النشويات التي يتناولها المريض يومياً وطريقة تحضيرها والأنواع المختلفة من الطعام في الوجبة الواحدة وليس مصدر تلك النشويات أو نوعها.
    أهم أنواع السكر في الاستعمال اليومي:
    السكروز (سكر الطعام) :
    هو أحد السكريات الثنائية حيث يتكون من الجلوكوز والفركتوز . الأبحاث الحديثة تدل على أنه يمكن إضافة السكروز للطعام بمقدار بسيط (< 25جم يومياً) حيث لا يؤثر ذلك على نسبة السكر بعد الأكل بشرط أن تكون كمية السكروز محسوبة ضمن كمية النشويات المسموح باستهلاكها يومياً . وهذا يعني أن لا يضاف السكروز (سكر الطعام) للمشروبات مثل الشاي أو الحليب إلا إذا تم احتساب ذلك ضمن السعرات الحرارية اليومية . أما الأشخاص الذين يتناولون الشاي عدة مرات يومياً فيفضل لهم استعمال المحليات غير الغذائية . كما أن استعمال كمية كبيرة من السكروز قد يؤثر على نسبة الدهون بالدم لذا يجب استشارة أخصائي التغذية.
    سكر الفواكه:
    هو سكر أحادي يوجد في الفواكه ولا مانع من استعماله للتحلية في بعض الأطعمة خاصة المطبوخة كما لا يوجد سبب لمنع الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز مثل الفواكه والعسل بشرط أن يحسب ذلك ضمن السعرات الحرارية اليومية. قد يؤدي استعمال كمية كبيرة من سكر الفواكه إلى ارتفاع نسبة الكلسترول بالدم لذا لا ينصح باستخدامه للتحلية في المشروبات كالشاي ويفضل استخدام المحليات غير الغذائية.
    المحليات الغذائية:
    وهي مركبات سكرية مثل عصير الفواكه والعسل والدكستروز والمالتوز ليس في استعمالها أي ميزة عن السكروز (سكر الطعام) وإذا رغب المريض في استخدامها فيجب أن يتم حسابها ضمن السعرات الحرارية المسموح بها يومياً.
    المحليات غير الغذائية:
    وهي مواد صناعية غير سكرية ولها مذاق حلو مثل السكارين والاسبارتام والاسيسلفام ك. وكلها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولذا يفضل استخدامها للمشروبات ولا ضرر من ذلك بإذن الله حتى أثناء فترة الحمل. كما يمكن استخدامها بدلاً من سكر الطعام لإنقاص الوزن لدى البدينين.
    الدهون:
    للدهون دور هام في بناء جدار الخلايا وتكوين بعض الهرمونات الضرورية كما أنها تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة المخزونة بالجسم. ولذا فإن نسبة الدهون في الطعام اليومي يشكل حوالي 30 - 40% من السعرات الحرارية وبحيث تكون نسبة الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء والزبدة والحليب كامل الدسم في حدود 10% أو أقل لاحتوائها على كمية كبيرة من الكولسترول. ويُنصح باستعمال الدهون الأحادية الغير مشبعة مثل زيت الزيتون والدهون المتعددة الغير مشبعة مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت فول الصوبار وزيت الحوت وتجنب استعمال الزيوت المشبعة مثل زيت النارجين والشوكولاته كذلك يجب تخفيض كمية الكولسترول في الطعام إلى 300 ملجم يومياً.
    البروتينات:
    تعمل البروتينات على بناء خلايا الجسم وهي ضرورية للنمو ولذا فإنها يجب أن تشكل 10-20% من السعرات الحرارية / اليوم. وتوجد البروتينات بصفة خاصة في الحليب واللحوم والأطعمة البحرية كما لها مصادر نباتية مثل البقول وبعض الخضروات . ويفضل استهلاك البروتينات النباتية قدر الإمكان لخلوها من الكولسترول . يجب تخفيض كمية البروتين في الطعام لمرضى الفضل الكلوي حفاظاً على وظائف الكلى.
    عناصر الغذاء الأخرى:
    الألياف:
    الألياف عبارة عن نوع من المكونات النباتية النشوية التي لا يستطيع الجسم أن يهضمها. وتنقسم الألياف إلى نوعين الأول قابل للذوبان مثل الصمغ والبكتين والثاني غير قابل للذوبان مثل السلليلوز.
    وتوجد الألياف بنسبة عالية في خبز القمح ، قشر الفاكهة والخضروات مثل التفاح ، البرتقال ، الرمان ، الخيار ، الخس ، الكرنب ، وبعض البقول مثل الفول والبازلاء والفاصوليا ... الخ.
    الأغذية الغنية بالألياف مفيدة لمرضى السكري فهي تعمل على تخفيف نسبة السكر بعد الأكل خاصة لدى المرضى الذين يسيطرون على نسبة السكر بالحمية الغذائية فقط. كما تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم والوقاية من تصلب شرايين القلب الناجية. وتلعب دوراً في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من سرطان القولون.
    للأسف لا يمكن تناول كمية كبيرة من الألياف في الوجبات بحيث تكون كافية التأثير على نسبة السكر بالدم كما أن تناول كميات كبيرة منها قد يؤثر على امتصاص بعض المعادن من الأمعاء بعد الهضم مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم مما قد يؤدي إلى نقص هذه المواد في الجسم.
    التوصيات الحديثة للجمعية الأمريكية للسكري تنصح بأن يكون الاستهلاك اليومي لمريض السكري من الألياف مساوياً لاستهلاك الفرد العادي وفي حدود (25-30جم) تؤخذ من الفواكه والخضار والحبوب.
    وفيما يلي أمثلة لمحتوى بعض أنواع الأطعمة من الألياف:
    الفواكه:
    الأنواع الآتية تحتوي على 2 جم من الألياف:

    " نصف حبة كمثرى.
    " حبة تفاح صغيرة مع القشرة.
    " حبة موز.
    " برتقالة صغيرة.
    " ربع كوب زبيب.
    الخضار الطازج: الأنواع الآتية تحتوي على 1جم من الألياف:
    " حبة طماطم متوسطة.
    " كوب من السبانخ أو الخس.
    الخضار المطبوخ : الأنواع الآتية تحتوي على 3جم من الألياف:
    " حبة بطاطس كبيرة مع القشرة.
    " نصف كوب بازلياء.
    " ثلاثة أرباع كوب جزر.
    " كوب فاصوليا خضراء.
    الخبز والأرز:
    1. شريحة من الخبز الأبيض تحتوي على نسبة ضئيلة من الألياف.
    2. شريحة من خبز القمح تحتوي على 1جم من الألياف.
    3. نصف كوب أرز أبيض يحتوي على نسبة ضئيلة من الألياف.
    4. نصف كوب أرز مع القشرة يحتوي على 1جم من الألياف.
    5. كوب من مكرونة القمح يحتوي على 4جم من الألياف.
    6. كوب مكرونة عادية يحتوي على 1جم من الألياف.
    الفيتامينات والمعادن:
    حتى الآن لا يوجد ما يدل على أن احتياج مريض السكري للفيتامينات والمعادن يختلف عن أي شخص آخر والأبحاث الطبية مستمرة في هذا المجال. فالطعام الجيد يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن ولا توجد حاجة لتناول أي كميات إضافية منها فيما عدا كبار السن والحوامل والمرضعات.
    بعض الأبحاث تدل على أن تناول جرعات من فيتامين E يساعد على الوقاية من انسداد شرايين القلب التاجية وربما كان ذلك مفيداً لمرضى السكري إلا أن ذلك لا يزال قيد البحث الطبي لمعرفة فوائد ومضار تناول كميات كبيرة منه.
    الكالسيوم:
    يساعد الكالسيوم في بناء العظام كما أن له دور هام في تخثر الدم ويوجد بشكل خاص في الحليب ومشتقاته وبعض الخضروات كالسبانخ والخس. ينصح بعض الأطباء بزيادة احتياج السيدات من الكالسيوم بعد انقطاع الطمث حيث تزداد نسبة الإصابة بلين العظام في تلك الفترة لدى بعض السيدات خاصة المصابات بمرض السكري. إلا أن ذلك لابد أن يكون تحت إشراف طبي.
    المغنيسيوم:
    للمغنيسيوم دور هام في إنتاج الطاقة بالجسم وتجديد الخلايا ونقل الإشارات العصبية بالإضافة إلى كونه منشط لبعض انزيمات الخلايا. ويوجد بصفة خاصة في البقول والمكسرات والخضروات الطازجة والفواكه المجففة والتمر.
    ربما تكون هناك حاجة لإضافة المغنيسيوم لبعض مرضى السكري الفاقدين للسيطرة على نسبة السكر بالدم حيث أن نقصه يؤدي لنقص فعالية الأنسولين وبالتالي ارتفاع نسبة السكر بالدم.
    الكروميوم :
    الكروميوم هو أحد المعادن الأساسية بالجسم وله أهمية خاصة في استجابة الخلايا لعمل هرمون الأنسولين . يوجد معدن الكروميوم بصفة خاصة في الخميرة والكبد والجبن والقمح.
    رغم أن بعض الأبحاث الطبية الحديثة تدل على أن مرضى السكري الذين يعانون من نقص في مادة الكروميوم بالجسم يفقدون السيطرة على نسبة السكر بالدم وإن تعويض هذا النقص يؤدي إلى تحسن في ذلك ، إلا أنه لم يثبت أن مرضى السكري بصفة عامة يحتاجون لأي إضافة من مادة الكروميوم إلى غذائهم اليومي ولا ينصح بذلك حتى الآن.
    الصوديوم:
    يختلف تأثير الصوديوم على ضغط الدم من شخص لآخر . يُقدر الاستهلاك اليومي للصوديوم للشخص العادي حوالي 4-6 جم يومياً وهذا يزيد عن الاحتياج الفعلي للجسم. يوجد الصوديوم بشكل أساسي في ملح الطعام فملعقة شاي واحدة من ملح الطعام تحتوي على حوالي 2.3 جم من الصوديوم.
    أوصت جمعية القلب الأمريكية بأن لا يزيد الاستهلاك اليومي للفرد من الصوديوم عن 3جم ولا يختلف احتياج مريض السكري عن ذلك . يجب تخفيض كمية الصوديوم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى 2.4جم يومياً.
    خطوات التنظيم الغذائي :
    " تحديد الوزن المثالي للمريض.
    " تحديد كمية السعرات الحرارية اللازمة للمريض يومياً.
    " توزيع كمية الغذاء المسموح بها يومياً (السعرات الحرارية) على العناصر الغذائية المختلفة ثم على الوجبات الرئيسة والوجبات الخفيفة.
    " تحويل العناصر الغذائية المختلفة إلى بدائل غذائية.
    " استعمال قائمة البدائل الغذائية لاختيار نوع وكمية الطعام لكل وجبة ووضع الوصفة الغذائية بمساعدة أخصائي التغذية.
    السعر الحراري:
    هو مقياس كمية الحرارة الناتجة عن احتراق الطعام:
    1جم كربوهيدات يعطي 4سعرات حرارية.
    1جم بروتين يعطي 4سعرات حرارية.
    1جم دهون يعطي 9سعرات حرارية.
    لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة من أنواع الطعام التي تحتوي على الدهنيات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية فهي تعطي أكثر من ضعف كمية السعرات الحرارية التي تعطيها البروتينات أو النشويات. وذلك عكس الاعتقاد السائد لدى معظم مرضى السكري بوجوب الامتناع عن تناول المواد النشوية مثل الخبز والأرز وغيرها.
    الأوزان المثالية بالكيلوجرام بالنسبة للطول (للذكر والأنثى):
    الوزن بالكيلو جرام للأنثى الطول بالسنتيميتر الوزن بالكيلوجرام للذكر
    السن السن
    20سنة 30سنة 40سنة 55سنة 55سنة 40سنة 30سنة 20سنة
    49 50 52 55 150 56 54 52 50
    50 52 55 58 152 58 56 55 52
    51 54 56 60 155 60 58 56 53
    52 55 58 62 157 62 60 58 55
    54 57 60 63 160 64 62 60 56
    55 59 62 65 162 66 64 62 58
    57 60 63 67 165 67 65 63 60
    59 61 65 69 167 70 67 65 61
    61 63 67 71 170 71 70 67 63
    63 66 69 74 172 74 71 69 65
    65 68 71 76 175 76 74 71 67
    66 70 73 78 177 78 76 74 69
    68 72 75 80 180 83 81 76 71
    76 80 83 85 185 85 81 76 73
    81 85 88 90 190 00 00 00 00

    من كتاب د. عبد العزيز حسين (السكر الحلو المر).
    كمية الغذاء المسموح بها يومياً:
    إن كمية الغذاء التي نحتاج إليها يومي
    اً (السعرات الحرارية) يعتمد على:
    " كمية النشاط اليومي الذي نزاوله.
    " الوزن المثالي التقريبي = الطول / سم - 100
    كمية السعرات الحرارية اللازمة لكل كجم من الوزن المثالي يتم تحديدها حسب الجدول التالي:
    قليل النشاط متوسط النشاط نشيط جداً حالة الشخص
    20 25 30 سمين
    25 30 35 عادي
    30 35 40 نحيف


    مثال :
    شخص وزنه المثالي (70) وحالته عادية ومتوسط النشاط.
    عدد السعرات المسموح له يومياً = 70×30= 2100 سعر حراري.
    وهناك طرق أخرى لحساب كمية السعرات الحرارية.
    يجب احتساب احتياج إضافي من السعرات الحرارية لكل من السيدات الحوامل والمرضعات وللأطفال في سن النمو.
    توزيع السعرات الحرارية:
    بعد تحديد كمية السعرات الحرارية (كمية الطعام) المسموح بها يومياً وتوزيعها على عناصر الغذاء الرئيسية (نشويات - دهنيات - بروتينات) يتم توزيعها على الوجبات الرئيسية (إفطار - غداء - عشاء) وعدد من الوجبات الخفيفة (وجبة إلى ثلاث وجبات) تبعاً لكمية السعرات الحرارية اليومية ونوع مرض السكري والعلاج المستخدم بحيث يتمكن المريض من تحقيق الموازنة بين الوجبات الغذائية وجرعات العلاج المستخدمة (أقراص أو أنسولين) ومدة تأثيرها (سريعة / متوسطة / طويلة المفعول).
    فإذا كان المريض مثلاً يستخدم جرعة من الأنسولين سريع المفعول قبل وجبة العشاء فربما يتحتم عليه أن يتناول وجبة خفيفة قبل النوم وكذلك الأمر بالنسبة للمريض الذي يتناول جرعة من الأنسولين قصير التأثير قبل وجبة الإفطار فإنه قد يحتاج لوجبة خفيفة قبل الظهيرة. كما يجب معرفة النشاط البدني للمريض في مختلف ساعات اليوم فقد يحتاج المريض لسعرات حرارية إضافية قبل القيام بمجهود بدني شاق. كما يلزم دراسة طبيعة عاداته الغذائية فبعض المرضى تكون الوجبة الرئيسية بالنسبة له في وقت الظهيرة والبعض الآخر في المساء وهذا بالطبع يستدعي تغييراً في توزيع السعرات الحرارية على الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.
    وتعطي الطريقة الحديثة في علاج مرضى السكري بتناول عدة جرعات من الأنسولين يومياً أكثر للمرضى في اختيار أوقات الوجبات الغذائية وكمياتها بما يتناسب مع رغباتهم وطبيعة حياتهم اليومية.
    قوائم البدائل الغذائية العامة:
    لتسهيل عملية إعداد الوجبات ولإعطاء مرونة للمريض ليتمكن من الاختيار المناسب له من أصناف الطعام تم تقسيم الطعام إلى 6قوائم بحيث إن كل نوع من الأطعمة الموجودة في القائمة تحتوي على نفس الكمية من النشويات ، الدهون ، البروتين.
    أولاً: قائمة بدائل مجموعة الحليب:
    1. حليب خال الدسم : (كل حصة تحتوي على 12جم كربوهيدرات ، 8جم بروتين ، 0جم دهن = 90كيلو سعر).
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    لبن زبادي خال من الدسم 1كوب حليب سائل خال الدسم 1كوب
    لبنة مصنوعة من حليب خال الدسم 2/1كوب حليب بودرة خال من الدسم 3/1كوب
    لبن رائب مصنوع من حليب خال الدسم 1كوب


    11. 2. حليب قليل الدسم : كل حصة تحتوي 12جم كربوهيدرات 8جم دهن = 120كيلو سعر.
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    حليب معلب مبخر قليل الدسم 2/1كوب حليب سائل قليل الدسم 1كوب
    لبن زبادي قليل الدسم 1كوب حليب بودرة قليل الدسم 3/1كوب
    لبنة مصنوعة من حليب قليل الدسم 2/1كوب لبن رائب مصنوع من حليب قليل الدسم 1كوب

    3. حليب كامل الدسم : كل حصة تحتوي على 12جم كربوهيدرات 8دهن = 150كيلو سعر:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    حليب معلب مبخر كامل الدسم 2/1كوب حليب سائل كامل الدسم 1كوب
    لبن زبادي كامل الدسم 1كوب حليب بودرة كامل الدسم 3/1كوب
    لبنة مصنوعة من حليب كامل الدسم 2/1كوب لبن رائب مصنوع من حليب كامل الدسم 1كوب


    ثانياً:قائمة بدائل مجموع الخبز والحبوب والمكرونة (النشويات) :
    1. الخبز:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    خبز همبرجر 2/1 توست أبيض 1شريحة
    خبز فرنسي دائري 1صغير توست أسمر 1شريحة
    صامولي صغير 2/1قرص بقسماط (فتات الخبز) 1ملعقة كبيرة
    شابورة جافة بدون دهن (10سم) 2حبة خبز أبيض مفرود 4قطر 15سم 2/1قرص


    2. رقائق الحبوب والمكرونة:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    رقائق الإفطار المطبوخة 2/1كوب أرز 3/1كوب
    رقائق النخالة 2/1كوب دقيق أبيض 2.5ملعقة كبيرة
    ردة القمح 1ملعقة كبيرة دقيق الذرة (النشا) 2.5ملعقة كبيرة
    ردة القمح 1ملعقة كبيرة 2.5ملعقة كبيرة دقيق الذرة (النشا)
    مكرونة 2/1كوب 4/3كوب رقائق الإفطار الجاهزة غير المحلاة (كورن فلكس)
    2/1كوب رقائق الإفطار الهشة


    3. البسكويت:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    شابورة رقيقة بدون دهن 5حبات بسكويت على أشكال الحيوانات 8حبات
    فشار بدون دهن 3كوب بسكويت النخالة 4حبات
    رقائق بسكويت مملحة (سالتين) 6حبات


    4. الحبوب المجففة:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    فاصوليا 3/1كوب عدس بجبة مطهى 3/1كوب
    فول مطهي 4/1كوب فاصوليا بيضاء 3/1كوب


    5. الخضروات النشوية:
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    ذرة بحباته 2/1كوب بازلاء خضراء 2/1كوب
    ذرة كامل 1حبة بطاطس بيضاء 1صغيرة
    قرع صغير 1كوب بطاطس مهروسة 2/1كوب
    جزر يماني 3/1كوب

    ثالثاً: قائمة بدائل مجموعة اللحوم:
    1. اللحوم قليلة الدهن (تحتوي كل حصة على 0جم كربوهيدرات ، 7جم بروتين ، 3جم دهن= 55كيلو سعر).
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    طيور (فروج ، ديك رومي) 30جم بتلو (كتف ، ضلوع...) 30جم
    لحم بقري (بقر صغير ، أضلاع) 30جم جبنة قليلة الدسم (جبنة المراعي ، بارميزان) 30جم
    سمك (أسماك ، استكوزا ، أبو مقص) 60جم


    2. اللحوم متوسطة الدهن (تحتوي كل حصة على 0جم كربوهيدرات ، 7جم بروتين ، 5جم دهن= 75كيلو سعر).
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    سمك (تونة ، سالمون) 4/1 كوب لحوم الأعضاء (الكبد ، الكلية ، القلب) 30جم
    طيور (بط ، وز) 2/1كوب بيض 1بيضة
    لحم بقري (لحم بقري مشفى ، ضلوع...) 30جم بتلو (شرائح) 30جم
    لحم ضأن (ضلوع /فخذ...) 30جم جبنة (جبنة المرعى ، مازريلا) 30جم


    3. اللحوم مرتفعة الدهن (تحتوي كل حصة على 0جم كربوهيدرات ، 7جم بروتين، 8جم دهن= 100كيلو سعر).
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    لحم بقري (ستيك ، ضلوع رتو ، لنشون 30جم جبنة (تشدر ، غودا) 30جم
    لحم ضأن مفروم (قطعة دائرية) 30جم زبدة الفول السوداني 1ملعقة كبيرة
    مارتدلا 30جم سجق - مقانق - (ديك رومي ، دجاج) 30جم


    رابعاً: قائمة بدائل الدهون:
    تحتوي كل حصة على 0جم كربوهيدرات ، 0جم بروتينات ، 5جم دهن =45كيلو سعر.
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    كريمة سائلة دسمة 1ملعقة كبيرة افو كادو متوسطة 8/1حبة
    كريمة سائلة خفيفة 2ملعقة كبيرة جبنة قابلة للدهن 1ملعقة كبيرة
    كريمة حمضية 2ملعقة كبيرة جميع أنواع متبلات السلطة المحتوية على المايونيز 2ملعقة صغيرة
    لوز حجازي محمص في أفران 6حبات 1قطعة شرائح لحم الإفطار الخفيفة 1قطعة
    لوز سوداني 10حبات 1ملعقة صغيرة زبدة نباتية (مارجرين) 1ملعقة كبيرة
    لب (فص فص) 2ملعقة كبيرة 1ملعقة صغيرة زيت نباتي 1ملعقة كبيرة
    مكسرات أخرى 2ملعقة كبيرة 5كبير /10صغير زيتون 5كبير /10صغير


    خامساً: قائمة بدائل مجموعة الخضروات:
    حجم الحصة من الخضروات = 2/1 كوب خضر مطهية أو 1 كوب خضر طازجة (تحتوي كل حصة على : 5جم كربوهيدرات ، 2جم بروتين ، 0جم دهن= 25كيلو سعر).
    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    فاصوليا بيضاء 2/1كوب باذنجان أسود أو أبيض 2/1كوب
    فاصوليا خضراء 2/1كوب بروكلي 2/1كوب
    فطر (عش الغراب) 2/1كوب بسلة 2/1كوب
    فلفل رومي - مطهي 2/1كوب بصل 2/1كوب
    قرع 2/1كوب بنجر 2/1كوب
    كرنب 2/1كوب جزر 2/1كوب
    كوسة صفراء 2/1كوب خرشوف 2/1كوب
    كوسة 2/1كوب زهرة (قرنبيط) 2/1كوب
    لفت 2/1كوب سبانخ 2/1كوب
    طماطم - مطهية 2/1كوب هليون 2/1كوب
    طماطم - عصير 2/1كوب


    سادساً: قائمة بدائل مجموعة الفواكه:
    (تحتوي كل حصة على : 15جم كربوهيدرات ، 0جم بروتين ، 0جم دهن= 60كيلو سعر).

    النوع حجم الحصة النوع حجم الحصة
    خوخ طازج 1حبة أناناس طازج 4/3كوب
    خوخ معلب 2/1كوب أناناس معلب 3/1كوب
    زبيب 2ملعقة أناناس عصير 2/1كوب
    شمام مقطع مكعبات 1كوب 2حبة بخارى (برقوق)
    عنب 15حبة بخارى مجففة (قراصيا) 3حبات
    عنب - عصير 3/1حبة بخارى مجففة 3/1كوب
    فراولة طازجة 4/1أكواب - عصير
    برتقال 1حبة
    كرز طازج 12حبة برتقال - عصير 2/1كوب
    كرز معلب 2/1كوب بطيخ مقشر 4/1كوب
    كمترى طازجة 1حبة مكعبات ومقطع
    كمترى معلبة (أنصاف) نصفين 2/1كوب تفاح 1حبة
    كيوي 1حبة تفاح - 2/1كوب
    مشمش طازج 4حبات عصير
    تفاح - سيدر 2/1كوب
    مشمش معلب 2/1كوب تفاح مهروس 2/1كوب
    مشمش مجفف 7حبات توت أسود 4/3كوب
    منجا طازجة 2/1حبة توت أحمر 1كوب
    موز 1صغيرة تين طازج 2حبة
    نكتارين 1حبة تين مجفف 2/11كوب
    يوسفي 3حبات جريب فروت 2/1حبة
    جريب فروت 2/1كوب


    وجبة خفيفة العشاء وجبة خفيفة الغذاء وجبة خفيفة الإفطار عدد الوحدات المجموعة الغذائية
    الخبز والحبوب
    اللحم
    الخضروات
    الحليب
    الدهون
    الفاكهة
    عدد السعرات الحرارية


    بمساعدة أخصائي التغذية يمكن اختيار أصناف الطعام المفضلة وتحديد كميتها وتوزيعها على الوجبات الرئيسة والخفيفة أثناء اليوم . تجب المقارنة دائماً بين أنواع الطعام المختارة ونتائج تحليل سكر الدم للتعرف على أنواع وكميات الطعام التي تعمل على انتظام أو زيادة نسبة السكر بالدم.

    الخطوة الخامسة : العلاج
    العقاقير الخافضة لسكر الدم:
    يجب بدء علاج مرضى داء السكري من النوع الثاني بعد إعطاء الفرصة الكافية للمريض للسيطرة على نسبة السكر بالدم بواسطة النظام الغذائي والرياضي . ويتم اختيار العقار المناسب لبدء العلاج تبعاً لنوع الداء السكري الذي يعاني منه المريض وذلك كالآتي:
    " مرضى النوع الأول والحوامل الأنسولين.
    " مرضى النوع الثاني البدينين ميتفورمين (جلوكفاج).
    " مرضى النوع الثاني غير البدينين السلفونابل يوريا.
    الأقراص المستعملة لعلاج مرض السكري:
    1- مركبات السلفونابل يوريا : هذه الأقراص تعمل على زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس وخفض نسبة إطلاق السكر من الكبد ، وتحسين عمل الأنسولين بالخلايا وبالتالي لها مفعول جيد في خفض نسبة السكر بالدم وتستعمل في علاج حالات النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين) خاصة غير البدينين ولا يمكن استعمالها لمرضى النوع الأول أو أثناء فترة الحمل. وهي عدة أنواع منها قصير المفعول لذا لا يمكن التغيير من نوع لآخر دون استشارة الطبيب.. أيضاً يجب الحذر لأن استعمالها قد يسبب انخفاضاً في سكر الدم تحت المعدل الطبيعي خاصة لدى كبار السن مما قد يستدعي إسعاف المريض بمحلول الجلوكوز بالمستشفى ولذا لا يجب زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب.
    لاحظ أن مركبات السلفونايل يوريا قد تفقد مفعولها بعد فترة من الزمن مما قد يضطر الطبيب لاستبدالها بالأنسولين أو إضافته إليها.

    أمثلة لمركبات السلفوتايل يوريا:
    متوسط المفعول يعمل لمدة 12-16 ساعة تستعمل مرة أو مرتين في اليوم. دايا مايكروه دياتابيوجلوكوندوانيل
    قصير المفعول يعمل لمدة 6-8 ساعات تستعمل مرة أو مرتين أو ثلاث يومياً. ميني دياب
    طويل المفعول يعمل لمدة أكثر من 24 ساعة يستعمل مرة واحدة في اليوم. ديابنيز
    نوعان حديثان يعملان ببطء تستعمل مرة واحدة أو مرتين يومياً. جلوكوترول Xl أماريل


    2- البايقوانيد (جلوكوفاج) :
    جميع هذه الأنواع تعطي قبل الأكل بحوالي (20-30دقيقة) . لاحظ هناك بعض الأدوية التي تؤثر على أقراص السلفونايل يوريا بزيادة مفعلوها مثال الأسبرين أو إنقاص مفعولها مثل بعض أدوية الضغط لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي عقار آخر مع مركبات السلفونايل يوريا.
    3- اكارابوز (جلوكوباي) :
    يعمل هذا العقار على خفض نسبة السكر بعد الأكل وهو نافع جداً لمرضى النوع الثاني الذين يعانون من السمنة بالإضافة لمرض السكري وربما يستعمل منفرداً أو يكون مساعداً لمركب السلفونايل يوريا وهذا العقار لا يزيد نسبة إفراز الأنسولين من البنكرياس ولذلك فهو لا يسبب نقصاً في نسبة السكر بالدم دون المعدل الطبيعي إلا أنه يحذر استعماله للمرضى الذين يعانون من فشل في وظائف الكلى أو الكبد أو القلب. على عكس مركبات السلفونايل يوريا فإنه يستخدم بعد أو أثناء الأكل. قد يؤدى استعمال الجلوكوفاج لدى بعض المرضى إلى الشعور بالغثيان أو إلى آلام بالأمعاء عندئذ يجب تخفيض الجرعة واستشارة الطبيب المعالج.
    عقار حديث يستخدم لعلاج حالات مرضى النوع الثاني من السكري خاصة الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد الأكل ، ويعمل عقار اكارابوز على إبطاء امتصاص السكريات والنشويات بعد الأكل فيخفض من نسبة ارتفاع السكر بعد الوجبات كما بالإمكان الاستفادة من العلاج لخفض جرعة الأنسولين لدى بعض مرضى النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين في العلاج).

    الأنسولين:
    الأنسولين هرمون تفرزه خلايا خاصة في البنكرياس (خلايا بيتا) في الدورة الدموية البابية مباشرة فيصل إلى الكبد أولاً ثم إلى بقية خلايا الجسم عبر الدورة الدموية الكبرى. والأنسولين مركب بروتيني يتألف من مجموعة من الأحماض الأمينية ويتم إفرازه من البنكرياس على الحالتين:
    الإفراز القاعدي:
    إفراز مستمر خلال ساعات اليوم ويعمل على الحافظة على نسبة السكر والدهون بالدم في حال الامتناع عن الطعام وبين الوجبات الغذائية.

    الإفراز الغذائي:

    إفراز مؤقت بعد الوجبات الغذائية ويعمل على المحافظة على نسبة السكر بالدم في الحدود الطبيعية بعد تناول الطعام.

    تأثير الأنسولين على التمثيل الغذائي:

    بعد انتهاء عملية هضم الطعام يعمل هرمون الأنسولين على تنظيم التمثيل الغذائي للمواد الغذائية (النشويات والبروتينات والدهون) من

    خلال تأثيره على الكبد والنسيج العضلي والدهني وذلك كما يلي:

    الجلوكوز: احتراق الجلوكوز وتحويل الفائض منه إلى جليكوجين يخزن داخل الكبد.
    الدهون: زيادة تركيب الدهون ومنع تحللها بالنسيج الدهني.
    البروتين: زيادة تركيب البروتينات ومنع تحللها في النسيج العضلي.

    يستعمل الأنسولين في علاج الحالات الآتية:

    1. النوع الأول من مرضى السكري. هؤلاء المرضى يعانون من عجز تام في إفراز الأنسولين ولذا يجب علاجهم بعدة جرعات من الأنسولين يومياً ولا يمكن لهؤلاء المرضى الاستغناء عن علاج الأنسولين على الإطلاق.

    2. حالات الحمل السكري التي لم تستجب للعلاج بالحمية الغذائية.

    3. حالات النوع الثاني من السكري التي لم تستجب للعلاج بالحمية الغذائية والرياضة والأقراص الحافظة لنسبة السكر بالدم . واحتياج هؤلاء المرضى يكون على أحد الحالتين:
    احتياج دائم: وهذا في حالة فشل العلاج بالنظام الغذائي والرياضة والأقراص الخافضة للسكر على أن يكون هذا الفشل حقيقياً وليس مرده عدم التزام المريض بالنظام الغذائي واتباع برنامج رياضي لتخفيف الوزن الزائد.
    وللأسف فإن كثيراً من مرضى النوع الثاني يفشل علاجهم بالأقراص في معظم الأحيان نتيجة لعدم الالتزام بكمية ونوع الطعام المحددة لهم مما قد يضطرهم لاستعمال الأنسولين في العلاج مع أن المطلوب في هذه الحالة هو توجيه المريض لأهمية النظام الغذائي في العلاج. ويزداد الأمر سوءاً عندما يتحول مثل هؤلاء المرضى للعلاج بالأنسولين ويستمر عدم التزامهم بالنظام الغذائي مما يجعلهم بحاجة لجرعات كبيرة من الأنسولين مما يعرضهم لخطرين أولهما ارتفاع نسبة السكر بالدم والآخر استعمال جرعات كبيرة من الأنسولين.


    احتياج مؤقت :
    قد يحتاج مرضى النوع الثاني للأنسولين بصفة مؤقتة مثلاً عند المرض أو عند إجراء عمليات جراحية أو في فترة الحمل للسيدات وهنا لابد من التنبيه أنه يجب استخدام الأنسولين البشري وليس الحيواني عند تناول الأنسولين لفترة مؤقتة. لأن استخدام الأنسولين الحيواني لفترة مؤقتة قد يسبب تكون أجسام مضادة لدى المريض قد ينشأ عنها وجود حساسية لديه عند تناوله للأنسولين الحيواني مرة أخرى.
    قبل البدء بعلاج الأنسولين لابد للمريض من معرفة ما يلي:
    " طريقة حقن الأنسولين وحفظه.
    " نوع الأنسولين المستخدم وفترة تأثيره.
    " مضاعفات الاستعمال.
    " التعامل مع انخفاض نسبة السكر بالدم.
    " علاقة الأنسولين بالغذاء والرياضة.
    يعتقد بعض مرضى داء السكري بأن استعمال الأنسولين بصفة مستمرة ضار بالجسم إلا أن استعمال الأنسولين حسب الكمية التي يحتاجها المريض غير ضارب بل ضروري لتنظيم نسبة السكر بالدم. لكن استعمال جرعات كبيرة من الأنسولين بدون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى :
    " انخفاض نسبة السكر دون المعدل الطبيعي.
    " زيادة الوزن.
    " تصلب الشرايين.
    " ارتفاع ضغط الدم.


    kwdpm glvqn hgs;vd >>>athil hggi hggi hgs;vd athil

    [SIGPIC][/SIGPIC]
    قف حيث وقف القوم

  2. #2
    وقف لله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    2,875

    افتراضي رد: نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي وعلى ازواجه امهات المومنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد.

    جزاكي الله خيرا أختي ام دعاء على هاته المشاركة القيمة.

    كتب الله أجركِ ، بارك الله في مجهوداتك الطيبة.

  3. #3
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,391

    افتراضي رد: نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    كتب الله اجركم ونفع الله بكم

    حمانا الله وايااكم





  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    0

    افتراضي رد: نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




    بارك الله فيكم أختنا الفاضلة أم دعاء على هذه المشاركة القيمة


    سبحان الله و بحمده . . . سبحان الله العظيم


    و أسأل الله لكم التوفيق و السداد




    و دمتم في حفظ الله و رعايته

  5. #5
    إدارة الفتاة المسلمة
    (مجالس الداعيات)
    الصورة الرمزية الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    6,420

    افتراضي رد: نصيحة لمرضى السكري ...شفاهم الله

    جزاكم الله خيرا

    وفقكم الله لما يحب ويرضى



    والخوف يملأ غربتي والحزن دائي
    أرجو الثبات وأنه قسما دوائي
    والرب أدعو مخلصا أنت رجائي
    أبغى آلهي جنة فيها هنائي
    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل
    ,,,
    يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اكفيني امري كله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 7 (0 من الأعضاء و 7 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إرشادات التغذية لمرضى السكري , ستساعدك في حياتك
    بواسطة طبيبة في المنتدى زيزوم العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-28-2008, 12:11 AM
  2. الإسعافات الأولية لمرضى السكري
    بواسطة دكتور ناجي بلخيري في المنتدى زيزوم العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-08-2008, 10:16 PM
  3. :.:نصيحة مني لكم أخواني في الله:.:
    بواسطة كمال محمد السلطان في المنتدى صوتيات ومرئيات زيزوم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-20-2008, 10:40 PM
  4. واخيرا علاج فعال لداء السكري باذن الله
    بواسطة ابو الفدا الاندلسي في المنتدى زيزوم العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-09-2008, 09:02 PM
  5. كتاب لمرضى السكري
    بواسطة طالبة الفردوس في المنتدى زيزوم العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 01-23-2008, 01:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •